الاعداد البدني تعريف و اهمية و العوامل المؤثره عليه

ماهية الاعداد البدني :
 يعرف ’’حنفي مختار‘‘ الاعداد البدني علي انه كافه التدريبات وحجمها وشدتها وطريقه اداؤها وفقاا للبرنامج التي وضع والتي سيقوم اللاعب بتنفيذه يومياا او اسبوعياا او فترياا  وبهذا يكون الاعد البدني شقين ....
الشق الاول:
وهو الشق النظري الذي يدون في السجلات من حيث اختيار التمرينات البدنيه المناسبه للنشاط الرياضي الممارس وطرق اساليب التدريب التي تطور هذه الصفات
اما الشـق الثاني :
فهو التطبيق العملي للشق النظري .
ويعرف ’’حنفي ابراهيم‘‘ الاعداد البدني بانه العميله التي يتم من خلالها اكساب اللاعبين عناصر اللياقه البدنيه شامله ومتزنه ويعرف ايضاا بانه رفع مستوي الاداء البدني للفرد الرياضي .
كما ذكر ’’محمد علاوي‘‘ ان الاعداد البدني هو تنميه القدرات البدنيه الضروريه لدي الفرد الرياضي .
كما يعرفه ’’عصام عبد الخالق‘‘ بانه العمليه التطبيقيه لرفع الحاله التدريبيه للاعب باكسابه اللياقه البدنيه والحركيه .
وكما اتفق ’’حنفي مختار ، مفتي ابراهيم ‘‘ ان الاعداد البدني هو الاجراءات التي يقوم بها المدرب من تخطيط هادف ووضع التمرينات البدنيه العامه والخاصه التي تعمل علي تنميه وتطوير وتحسين الصفات البدنيه لدي اللاعب بحيث يصل في نهايه فتره الاعداد الي الحاله البدنيه الممتازه ثم المحافظه علي هذا المستوي اثناء المباريات حتي نهايه الموسم وهذا مايسمي بالفورمه الرياضيه .
اهـميه الاعـداد البدني :
 اولا :   اهميه الاعداد البدني من الناحيه التدريبه :
تدريباا لايمكننا تخيل الفورمه الرياضيه العاليه دون الحاله التدريبه الجيده .
فالاعداد البدني من ناحيه التدريب يكون له نصيب كبير في التدريب تخطيط الرياضي كمااً و وترتيبيااً وتطبيقياً فيعتبر هو ترمومتر القياس لدرجه المستوي التدريبي لللاعب والذي بدوره ينعكس تلقيئياً في رقي وتحسين وتقدم المستوي المهاري والخططي وتعزيز الجانب العقلي والنفسي والخلقي .
ولقد اتفقت اراء معظم علماء التدريب علي ان اللياقه البدنيه العامه هي المكون الاساسي الذي يبني عليه بقيه المكونات اللازمه للفورمه الرياضيه والذي يسطع جالياا في النقاط التاليه ..
 1 ـ  الاعداد البدني هو اهم الاهداف الاولي لخطه التدريب عند العمل في تنميه وتطوير المستوي الرياضي .
2. الاعداد البني يسعي الي المحافظه علي حاله اللاعب التدريبه وخاصه البدنيه عند انقطاع اللاعب عن التدريب بسبب الاحول الجويه او الاصابه كما يعتبر وسيله من الوسائل المستخدمه في فترات الراحه النشطه .
3. الاعداد البدني يعمل علي رفع اللياقه الحركيه لللاعب بزياده مستوي الاداء في النشاط الرياضي والانشطه المختلفه .
4. يعتبر مؤشرا الاظهار الاستعداد الرياضي لدي الناشئين بالعمل علي كشف المواهب الرياضيه ومدي استعدادهم لممارسه النشاط الرياضي .
5. الاعدااد البدني يمثل الاهتمام الاول ومعيار التقييم الاساسي ومدي القدره علي تحقيق الفوز في بعض السباقات ...
اي تعتبر بعض  السباقات بطاريه اختبار لقياس صفه من مكونات الاعداد البدني .
6. الاعداد البدني يمثل العامل المحدد والفاصل لتحديد الفائز عند تكافؤ المستويات الفنيه والخططيه ومن تلك الانشطه (كره القدم _ كره اليد _ المنازلات ) .
والذي يظهر في احتضار الزمن الخاص بالمسابقه والذي ينتج من خلال التسجيل بواسطه حسن توظيف وتعبئه الامكانات البدنيه لدي اللاعب والفريق في استغلال خطأ او حاله انهاك بدني للمنافس .
 وهكذا يكون الاعداد البدني هو العمود الفقري والقاعده العريضه التي لاتقبل مجرد المناقشه في اهميتها لان اهميتها اصبحت من المسلمات الاساسيه في العمليه الرياضيه .
ثانيا: اهمية الاعداد البدنى من الناحيه الصحيه :
الاعداد البدني كناحيه تدريبيه مدروسه ومخططه تسعي قدماا لتحقيق اللياقه الخاصه بالاداء واللياقه الخاصه بالاداء للرياضي المتمرن ، فمن جراء تطبيق الاعداد البدني المقنن والمخطط للرياضي ينعكس بمستوي صحي جيد للرياضي والذي يظهر في النقاط التاليه :
1.   الاعداد البدني يرفع كفاءه الجسم للقيام بوظائف متعدده .
2.    يعمل علي المحافظه علي صحه وسلامه الجسم .
3.   اكساب الرياضي الوعي الصحي بتطبيق المعلومات الصحيه السليمه .
4.    اكساب الفرد القوام المناسب من خلال علاج التشوهات الواميه واكساب اللياقه الصحيه و الحركيه .
5.   من شروط ممارسه الرياضه الامتناع عن التدخين والمكسرات والذي يمثل الدور الوقائي للاعداد البدني .
6.    يساهم الاعداد البدني المستمر رفع مستوي القدره علي بذل المجهود .
7.   ممارسه تدريبات الاعداد البدني تزيد من مناعه الفرد وتقلل من احتمال حدوث الاصابه .
8.   لاكساب الفرد الوعي الصحي بتطبيق المعلومات الصحيه السليمه .
ويذكر البعض بان اتباع نظام معين في التدريب الرياضي والتغذيه السليمه كثيراا مايكون عاملاا هاماا في تقليل احتمال الاصابه بالامراض .

ثالثا : اهمية الاعداد البدنى من الناحيه النفسيه :
ومن الناحيه النفسيه فان النتائج المثمره من جراء الاعداد البدني السليم تنعكس ايجابياا علي مستوي تحسن بعض السمات النفسيه الخاصه بالرياضي ، فضلاا عن تطويرها لسمات اللاعب الشخصيه والاراديه مثل الثقه بالنفس والجراه والمثابره وتحمل المسؤليه والمخاطره بدون تهور والاقدام بدون تردد كما يساهم في اكساب الرياضي السمات والقيم التي تسهم في الشعور بالرضا للمشاركه الفعاله في انشطه الحياه اليوميه

رابعا: اهمية الاعداد البدني من الــــناحيه الـــعقليه :
العقل هو زينه الانسان وهو المهيمن والمسيطر علي الافعال والحركات والافعال والسلوكيات في التفاعلات الانسانيه ، ولاشك ان الاعداد البدني كجزأ من الاجزاء المترابطه لتكوين المستوي الاعلي  والامثل للفورمه الرياضيه ذو اثر مجدي للناحيه العقليه فمن الطبيعي ان يكون ااثر الاعداد البدني من الناحيه العقليه تنميه الادراك السليم والتفكير المنطقي اكساب المعرفه والمعلومات المتعلقه لاتخاذ القرارات المناسبه والحلول العلميه .

اهمية الاعداد البدنى من الناحيه الاجتماعيه :
من الطبيعه الخاصه بالحياه عنصر الاجتماعيه فلاتتم الحياه بدون تعاملات اجتماعيه وعلاقات اجتماعيه بين الافراد داخل الحياه من خلال الاحتكاك او الاتصال وهذا مايقضي بالحصول علي الهدف من الاتصال الاجتماعي
وفي المجال الرياضي يتم التدريب من خلال جماعات يتم من خلالها التفاعل الاجتماعي والتاثير والتاثر ونقل العادات و الثقافات والقيم والميول والاتجاهات الخاصه بكل ثقافه اجتماعيه مما يثمر بانعكاسات مرغوبه من قبل التفاعل تؤدي الي حدوث نمو العلاقات الاجتماعيه بين الافراد وزياده تماسك الافراد في الجماعه وقد يكون الوصول لمستوي امثل في الاعداد البدني هو غرض لهدف اجتماعي دافع داخلي او خارجي لدي الرياضي مما يمثل الاعداد البدني اهميه اجتمتعيه كبيره واهميه خاصه للرياضي .

سادسا : اهمية الاعداد البدنى من الناحيه الاخلاقيه:
حيث انه من خلال الاعداد البدني يتم التهذيب والتنقيه وتحقيق الصفاء والجمال للمستوي الرياضي فمن خلال التدريبات البدنيه يتم اكتساب الصفات البدنيه كما انه يتم اكتساب الصفات الاخلاقيه كالعدل والذي يتحقق من خلال مشاهده اللاعب لللاعبين في صفه معينه ، الامانه مثل العد للزميل وغيرها من الصفات مثل الصدق المثابره الشجاعه مساعده الغير الاجتماعيه والتاخي  وغيرها كثير من الصفات وبذلك يقدم الاعداد البدني اهميه كبيره من الناحيه الخلقيه التي لابد من تذكرها دائماا حيث اتجاه ينبغي التفوق والمثاليه ، فالمثالي من ضمن المعاايير التي يتم من خلالها الحكم علي احسن لاعب ليس لمستوي اللعب فقط ولاكن الخلق ايضاا وبذلك فان الاعداد البدني يجود بالعديد من الاهميه لدي الرياضي في التدريب والمنافسه بشكل عاام  .

الــعوامل الــمؤثره فــي الاعداد الــــبدني :
هناك الكثير من العوامل التي تؤثر علي الاعداد البدني في عمليه التدريب الرياضي والتي يتم من خلالها مراعاه هذه العوامل لتحقيق افضل استفااده لمكونات الاعداد البدني ومنها ::/
1 . الهدف المراد تحقيقه .
2 . كفاءه الحاله التدريبه لللاعب .
3 . الفتره السنويه التدريبيه(اعداد _ منافسات _ انتقاليه).
4 . العمر الزمني للرياضي (السن).
5 . العمر التدريبي للرياضي .
6 . الجنس .
7 . خصائص النشاط الرياضي الممارس .
8 . التمارين المختاره .
9 . الايقاع الحيوي .
10 . ديناميكيه التدريب والاعداد البدني . 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المبادئ العامه للتدريب الرياضى :

سيكولوجية المنافسة الرياضية